وهران: تظاهرة “تعابير فنية” احتفاء باليوم العالمي للفن

يحتضن متحف الفن المعاصر والحديث (مامو) لوهران فعاليات تظاهرة “تعابير فنية” وذلك احتفاء باليوم العالمي للفن المصادف ل15 أبريل من كل سنة.


وتهدف هذه التظاهرة التي افتتحت سهرة أمس السبت إلى إشراك مختلف مؤسسات قطاع الثقافة من مسرح ودار الثقافة والمدرسة الجهوية للفنون الجميلة والمعهد الجهوي للتكوين الموسيقي في إحياء اليوم العالمي للفن ولإبراز نشاطاتها الرامية إلى تشجيع الإبداع الثقافي والفني, حسبما أبرزه لوأج مدير المتحف الوطني العمومي “أحمد زبانة”، صقال هشام.

وبهذه المناسبة نظم متحف “أحمد زبانة” معرضا حول تاريخ مدينة وهران وملصقات تبرز مختلف المجموعات المتحفية التي تزخر بها هذه المؤسسة المتحفية المنظمة لهذا الحدث الثقافي بالتنسيق مع متحف الفن الحديث والمعاصر تزامنا أيضا مع إحياء يوم العلم وشهر التراث الذي سينطلق يوم 18 أبريل الجاري.

وخصصت السهرة الأولى التي حضرها جمع من الفاعلين في مختلف المجالات للفن البصري حيث تم برمجة مداخلات حول الفن التشكيلي من تقديم رسامين وإقامة معرض للوحات الفنية وورشات للرسم للأطفال تحت إشراف أستاذ من المدرسة الجهوية للفنون الجميلة لوهران.

ومن جهته سيساهم المسرح الجهوي “عبد القادر علولة” بإقامة معرض ل”أفيشات” لبعض أعماله المسرحية و تاريخ هذه المؤسسة المسرحية وكذا تقديم عرض لمسرحي “عطيل الغيار” من نوع مسرح الشارع من إخراج سمير بوعناني.

وسيعرض هذا العمل الفني الذي حقق نجاحا كبيرا ومن إنتاج مسرح وهران لأول مرة داخل المتحف حيث سيتم تقديمه على الطريقة المعتمدة في شكل التعبير الفني الحلقة لخلق أجواء من الفرجة والاحتفالية, حسبما ذكره مدير المسرح الجهوي مراد سنوسي.

أما السهرة الثالثة والأخيرة من تظاهرة “تعابير فنية ” فستخصص للمعهد الجهوي للتكوين الموسيقى “بلاوي الهواري” الذي سيقدم من خلال فرقة الكورال وصلات موسيقية من مختلف الطبوع الجزائرية.