ممثلون من ذوي الاحتياجات الخاصة يقدمون مسرحية ” أنتيغون” لسوفوكليس بالعاصمة

نظم مساء أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة العرض الشرفي لمسرحية “أنتيغون” و هي تراجيديا مقتبسة من رواية سوفوكليس بمناسبة اليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة.


واحتضن المسرح الوطني الجزائري محيي الدين بشطارزي العرض من أداء ممثلين من ذوي الاحتياجات الخاصة، بحضور وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي و وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة، كوثر كريكو.

وقدم المسرحية التي أعدها و أخرجها صادق الكبير عن نص مقتبس من طرف وسام رحماني، حوالي عشرة ممثلين بعضهم فاقدين للبصر و الاخرين مصابين بالصم “بعد ثلاثة أشهر من التحضير”.

وتدور أحداث مسرحية “أنتيغون” على مدى 85 دقيقة في مدينة ثيفا حيث قرر الابنان  بولينيس و إيتوكليس، بعد وفاة الملك أوديب، الحكم بالتناوب لمدة عام لكل واحد منهما.

وفي نهاية العام الأول، يرفض ايتوكليس ترك عرشه لتندلع حربا بين الأخوين اللذين ينتهي بهما الأمر بقتل بعضهما البعض لصالح عمهما كريون الذي يستولي على الحكم بعد ذلك.

ويأمر الملك الجديد كريون بجنازة فخمة لإيتوكليس الذي مات، حسب قوله دفاعا عن بلده بينما يأمر بدفن الخائن بولينيس في مقبرة جماعية.

ومع مرور الزمن، تدفع الرائحة الكريهة المنبعثة من جسد بولينيس المتحلل بأخته الصغيرة أنتيغون، خطيبة هيمون، ابن الحاكم الجديد كريون، إلى التحرك و تقرر أنتيغون بمفردها تنظيم جنازة لأخيها لتخالف بذلك إرادة عمها، الملك كريون.

وقد نجح الممثلون فاطمة حام شريف و مونية صلع  و روميساء لحمر بلحاج  وأمين بن صافي وعبد السميع بن دادة و أشرف بوعبد الله و التوأم حسن وحسين فروج و منير صدوقي و مهدي بن عطية في اداء ادوارهم ببراعة. 

وعقب هذا العرض، اعتلت وزيرة الثقافة و الفنون صورية مولوجي خشبة المسرح لتهنئة الممثلين و الفرقتين التقنية و الفنية تحت تصفيقات الجمهور الحاضر.

للعلم، فان اقتباس مسرحية “أنتيغون” من إنتاج المسرح الوطني الجزائري بالتعاون مع المسرح الجهوي لسيدي بلعباس.