مسرح الهواة بمستغانم: مشاركة 5 فرق هاوية في الطبعة المقبلة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف


أعلنت محافظة المهرجان الثقافي الوطني لمسرح الهواة المنظم بمدينة مستغانم في الفترة الممتدة بين 26 سبتمبر الماضي و1 أكتوبر الجاري مساء يوم السبت عن مشاركة 5 فرق مسرحية هاوية في الطبعة المقبلة للمهرجان الثقافي الوطني للمسرح المحترف.

و قال محافظ المهرجان محمد تكيرات في الحفل الختامي لهذه التظاهرة الثقافية الذي أقيم مساء اليوم بقاعة “ريما” بدار الثقافة “ولد عبد الرحمن كاكي” أن هذا القرار جاء في أعقاب حجب لجنة التحكيم للجائزة الكبرى (أحسن عرض مسرحي متكامل) للدورة 53 للمهرجان.

و تم وفقا لذات المتحدث في أعقاب قرار لجنة التحكيم السيد وغير القابل للطعن تشكيل لجنة استشارية موسعة قررت أن تشارك أربعة فرق مسرحية هاوية خارج المنافسة وفرقة مسرحية واحدة داخل المنافسة في الطبعة المقبلة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف.

و يتعلق الأمر بجمعية الفرسان للأعمال الفنية والنشاطات الترفيهية للشباب من ولاية سعيدة وجمعية الشعلة للمسرح والسينما من ولاية بومرداس والتعاونية الثقافية اللمسة من ولاية باتنة وجمعية حركة المسرح للقليعة من ولاية تيبازة (خارج المنافسة) وجمعية الأقواس لمواهب الشباب من ولاية المدية (داخل المنافسة).

و كانت لجنة التحكيم قد ذكرت في التوصيات التي قرأها نيابة عنها الأستاذ الجامعي محمد قادة أن الأعمال المشاركة في هذه الدورة تميزت بضعف النصوص المسرحية وعدم تطابقها مع الكتابة الدرامية والمسرحة داعية الفرق الهاوية إلى العودة إلى الرصيد المسرحي العالمي والمحلي قصد التكوين ورفع المستوى.

و بعد ملاحظتها لضعف التكوين والتسرع على حساب القيم الفنية والجمالية في جميع المستويات من الكتابة إلى تقنيات الخشبة والأداء التمثيلي دعت ذات اللجنة إلى تغيير نمط التكوين المسرحي باقتراح تنظيم دورات في حرف المسرح المختلفة تشرف عليها الوزارة الوصية يضيف ذات المتحدث.

و فيما يتعلق بباقي الجوائز فاز العرض المسرحي “متحف المجانين” لحركة مسرح القليعة من ولاية تيبازة بجائزة لجنة التحكيم فيما افتك عرض “حلم غير مثقوب” لجمعية الأقواس لمواهب الشباب من ولاية المدية جائزتي أحسن أداء رجالي ونسائي التي نالها على التوالي حليم علام وأسماء بن إيمان.

و فازت الفنانتان فاطمة بن سليمان وشهرة حيرش مناصفة بجائزة أحسن أداء نسائي واعد عن دورهما في مسرحيتي “تجاعيد البحر” لفرقة مسرح موزاييك من ولاية سيدي بلعباس و”الورطة” لجمعية الفرسان للأعمال الفنية والنشاطات الترفيهية للشباب من ولاية سعيدة على التوالي.