صدور أول كتاب للمسرحي الراحل جمال بن صابر

بدار الثقافة ولد عبد الرحمان كاكي لولاية مستغانم نظمت الجمعية الثقافية كارتينا للمسرح مستغانم أمسية أدبية تخليدا للمسرحي الفنان جمال بن صابر و هذا بإصدار كتاب حول سيرته الفنية الثرية و المتنوعة من تأليف البروفسور منصور بن شهيدة بحضور عائلته و كوكبة من الشخصيات الفنية حسبما استفيد من رئيس الجمعية الثقافية للمسرح “كارتينا” محمد بودان.


بعد صدور كتاب “من روائع ولد عبد الرحمان كاكي”، الذي تم نشره بالتنسيق مع المسرح الجهوي عبد القادر علولة لوهران و هو يضم أربع أعمال مسرحية معروفة لهذا المسرحي الكبير الذي كان له إسهام بارز في الحركة المسرحية الوطنية، ها هو اول اصدار حول المسرحي جمال بن صابر، الذي يحمل اسم “التجربة الفنية للمرحوم جمال بن صابر ”في الذكرى الأولى لرحيله من تأليف البروفيسور منصور بن شهيدة من جامعة عبد الحميد بن باديس، وتضمن هذا الأخير أحداث و شهادات رواها المرحوم و ايضا محطات و عناوين مسرحية و ملحمية كبيرة التي تعد من الأعمال و المشاريع الخلاقة التي أعطت للفن الجزائري نكهته الأصيلة و فنانا كبيرا من طينة العمالقة ، كان يطمح لتقديم الأفضل لأجيال كثيرة من المسرحيين التي لا شك أنها ستقتفي أثره خدمة للفن الجزائري الزاخر .

و تهدف هذه المبادرة و الإصدارات إلى تدوين الميراث المسرحي لكاكي و جمال بن صابر و نقله إلى الأجيال الجديدة و توثيق مسارهم النضالي و الفني، من خلال الأعمالهم الفنية و المقالات الصحفية وحتى الشهادات و الصور و الوثائق التي خلدت شخصيات فذة على خشبة المسرح الجزائري، استنادا للسيد محمد بودان.

الفنان جمال بن صابر هو واحد من القامات المسرحية الجزائرية التي صالت وجالت على خشبة المسارح ، مقدمة أروع العروض الفنية التي لا زال الجمهور الجزائري يتذكرها ويستمتع بها ، كما أبلى البلاء الحسن في السينما وشارك في العديد من الاعمال السينمائية الكبيرة.


حيث كان “عمي جمال”كبير بأخلاقه وبحسه الفني وقدرته الفائقة على تجسيد الأعمال الفنية ، فهو تلميذ العملاق ولد عبد الرحمان كاكي ، وساهم مساهمة كبيرة في إرساء حركة مسرحية في مدينة مستغانم.

ومن التراث الجزائري الخالد المستوحى من حياة الإنسان الجزائري، ومن رحم المعاناة اليومية، أسس الفنان الراحل جمال بن صابر العديد من الجمعيات المسرحية، أهمها جمعية “الإشارة” سنة 1975، وجائزة “كاكي الذهبي” من سنة 2012 إلى 2019، وتعاونية “الكانكي” 2001. كما كان له شرف إدارة محافظة مهرجان مسرح الهواة الذي يقام بولاية مستغانم، منذ سنة 1967.

ع.حوى