شان2022 : برنامج ثقافي ثري لمرافقة المنافسة الرياضية

أعلنت وزارة الثقافة والفنون عن برنامج فني ثري لعروض حية و معارض وجولات إرشادية في معالم من التراث الثقافي الجزائري، لمرافقة النسخة السابعة لبطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين شان 2022 (المؤجلة الى 2023).


هذا البرنامج يشمل أساسا المدن التي تستضيف المنافسات والمشاركين، أي وهران وعنابة وقسنطينة والجزائر العاصمة، بالتعاون مع المديريات المحلية والمؤسسات الثقافية للولايات وكذا المتاحف.

عنابة تستضيف ضيوف الجزائر بإبرازها عمقها التاريخي وذوقها مع الجولات الارشادية لمتحف هيبون ونشاطات بجوار بازيليكا القديس أوغسطينوس و الصناعة التقليدية للمنطقة، بالإضافة الى أيام المسارح الجهوية التي يستضيفها مسرح عز الدين مجوبي، من 8 الى 31 يناير وكذا عديد العروض السينمائية والنشاطات الأدبية.

ومن جانبها، ترتقب مدينة قسنطينة فتح لفائدة الوفود أبواب المسرح الجهوي محمد طاهر فرقاني المصنف في التراث الوطني ومتحف قصر أحمد باي الذين يقترحان العديد من المعارض ذات صلة بالتراث، بينما برمجت العديد من العروض والتمثيليات المسرحية بالمسرح الجهوي لقسنطينة.

مدينة وهران التي تعودت على التظاهرات الرياضية الكبرى استلهمت من برنامجا الثري المرافق للألعاب المتوسطية يونيو 2022 لهاته المنافسة القارية، مع أيام المسرح الافريقي بالمسرح الجهوي عبد القادر علولة، معارض حول فن الرسم للقارة وحول فترة ما قبل التاريخ في الجزائر، دورات سنيمائية موضوعاتية وكذا لقاءات أدبية.

 وينتظر أن تستغل وهران مسالكها السياحية المعدة بجوار حي سيد الهواري، أبواب وحصون المدينة ومعالم من العهد العثماني.

وبمساعدة مؤسسة فنون وثقافة للجزائر العاصمة، برمجت هاته الأخيرة عديد المعارض حول الحرف الصناعة التقليدية وبعض العروض.