إحياء سهرة فنية تكريما للراحل الهاشمي قروابي

افتتحت الأمسيات الموسيقية التي تحيي الذكرى ال16 لرحيل عميد الأغنية الشعبية، الهاشمي قروابي، أمس السبت بالجزائر العاصمة، بعروض قدمها بعض الفائزين في الطبعات السابقة لجائزة الهاشمي قروابي إلى جانب الأداء المميز للمطرب سمير تومي الذي أمتع الجمهور الحاضر بقوة.

وتنظم هذه الأمسيات الثلاثة بقصر الثقافة مفدي زكريا إلى غاية يوم الاثنين حيث تخصص للأغنية الشعبية لاسيما أغاني الهاشمي قروابي الذي توفي في 17 يوليو 2006 عن عمر ناهز 68 عاما.

في طابع زيدان، أمتع فايز غماتي وهشام مزيان الجمهور من خلال أداء “الحراز” و “يا ناس جرت لي غرايب” و “قرصان يغنم”.

ومن جهتها، فضلت غفران بوعاش (16 سنة) التي تحصلت على الجائزة الثانية لطبعة 2022 أداء مجموعة من الأغاني في الطابع الأندلسي من بينها “رشيق القد” و “اش ما يبرد نيراني” و “وحد الغزيل”.

واختتم سليم سيدي دريس وسيد احمد دراجي الجزء الأول من السهرة على التوالي في طابعي الساحلي والمزموم  بأداء اغاني “سبحان خالق لكوان” و “الجزاير زينة البلدان” و “تفكرت البهجة ما نطولشي نعمل دارا” التي لقيت استحسان الجمهور.

ومن جهته، أدى الفنان سمير تومي مقاطع موسيقية في طبوع رمل مايا وزيدان والساحلي من بينها “عيب عليك انتي مهنية” و “قولو يا ناس” و “البارح” وكذا “حكمت”.

وخلال هذه الأيام التي تندرج في إطار احياء ذكرى الراحل الهاشمي قروابي، تم إبراز المسار الفني لعميد الأغنية الشعبية من خلال معارض للصور وندوات متبوعة بنقاشات وعرض فيلم وثائقي من أرشيف التلفزيون الجزائري.

وتتواصل هذه السهرات التي تحيي ذكرى الراحل الهاشمي قروابي و من تنظيم الجمعية الثقافية الهاشمي قروابي بالتعاون مع الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة وقصر الثقافة مفدي زكريا، اليوم الأحد بعرضي كل من نادية بن يوسف وعبد القادر شاعو.