وزارة الثقافة تحتفي باليوم الوطني للشعر يومي 17 و 18 أغسطس

Share on facebook
Share on twitter

تنظم وزارة الثقافة والفنون، بالتنسيق مع بيت الشعر الجزائري يومي 17 و 18 أغسطس الجاري، تظاهرة أدبية تحت شعار “الشعر لغة الوطن” و ذلك بمناسبة احياء اليوم الوطني للشعر.


و يتضمن برنامج التظاهرة مداخلات وقراءات شعرية متنوعة و سيناقش اشكاليات على غرار “الشعر و الإنسان والتحولات الكبرى” للدكتور عبد الله العشي, “الخطاب الشعري والتحولات” للدكتورة آمنة بلعلى, “النزعة التفاؤلية في شعر الثورة الجزائرية” لعمر برداوي, “الشعر الحساني في مقاومة الاستعمار الحديث” لمباركي السعدي, “الإنسان والأرض والتحولات في الشعر عند إيموهاج” لمولود فرتوني.

من جهة أخرى ستعرف أشغال اليوم الثاني من التظاهرة الأدبية التي تعقد بقصر الثقافة مفدي زكريا, تقديم مداخلات تشمل قراءات وتجارب ونصوص على غرار “مقاربات تأويلية وجودية لنصوص شعرية” للدكتورة سليمة مسعودي, “الشعر الشعبي الجزائري المقاومة والنضال في عهد الاستعمار “لبشير بديار, “قراءة في شعر فاطمة منصوري .. تجربة الشعر والسجن من أجل الوطن” للدكتور أحمد حمدي, “ثورة المقراني في الشعر القبائلي “للدكتور محمد أرزقي فراد, “الثورة الجزائرية في الشعر العربي” للدكتور عمر عاشور.

كما سيتم في ذات الصدد تخصيص حلقة نقاشية حول موضوع “شعر الأطفال .. نموذج المقاومة والصمود عند الشيخ الطاهر التليلي خلال وبعد الاستعمار” للأستاذ بشير غريب.