مسار ومنجزات اللغوي الجزائري أمحمد صافي المستغانمي موضوع ملتقى دولي قريبا

Share on facebook
Share on twitter

تحتضن جامعة عبد الحميد بن باديس لمستغانم يومي 5 و6 ديسمبر الجاري ملتقى دولي حول “اللغوي الجزائري أمحمد صافي المستغانمي، مسار ومنجزات” حسبما أستفيد اليوم الخميس من المنظمين.


ويهدف هذا اللقاء الذي ينظم بالتنسيق بين جامعة عبد الحميد بن باديس والمجلس الأعلى للغة العربية وكذا مجمع اللغة العربية بالشارقة (الإمارات) إلى إبراز مسار شخصية علمية فذة قدمت خدمات جليلة ذات بعد عالمي في عدة مجالات ولاسيما الرواية والبلاغة ومختلف علوم اللغة العربية وفي تفسير القرآن الكريم والدعوة والإصلاح.

وسيكون هذا الملتقى الذي يقام بمناسبة الاحتفال بشهر اللغة العربية فرصة للتعريف بمنجزات هذه الكفاءة الجزائرية المهاجرة ومن بينها “المعجم التاريخي للغة العربية” الذي أصدره بدءا من 18 ديسمبر 2020 تزامنا مع اليوم العالمي اللغة العربية ويشمل لحد الآن 17 مجلدا .

وسيتم خلال هذه التظاهرة التي يشارك فيها أساتذة وباحثون من الإمارات وقطر والعراق وسوريا وتونس وموريتانيا وزهاء 18 مؤسسة جامعية وطنية تقديم 42 ورقة بحثية حول “الجهود اللغوية عند صافي المستغانمي” ودراسات في مختلف مؤلفاته ولاسيما “جواهر الدرر” و”بلاغة النظم في لغة الجسم” و”الخطيب الناجح” و”مفاتيح النجاح” و”كيف تصبح فصيح اللسان” و”تصريف القول” .

ويتضمن برنامج اليوم الثاني تنظيم ورشتين علميتين يتم خلالهما تقديم 15 ورقة بحثية حول عدة جوانب في أعمال الشيخ أمحمد صافي المستغانمي ولاسيما من ناحية الأساليب الخطابية وجمالياتها حسب نفس المصدر.