المهرجان الوطني لمسرح الطفل بخنشلة : افتتاح الطبعة العاشرة بمشاركة 10 فرق

Share on facebook
Share on twitter

افتتحت يوم الخميس بدار الثقافة علي سوايعي بخنشلة فعاليات الطبعة العاشرة للمهرجان الثقافي الوطني لمسرح الطفل بمشاركة 10 فرق مسرحية.


و قد أشرف والي خنشلة, يوسف محيوت, برفقة كل من مدير المسرح الوطني الجزائري, محمد يحياوي, بصفته ممثلا لوزيرة الثقافة والفنون والمدير المحلي للثقافة والفنون, العلواني محمد, و ذلك بركح دار الثقافة علي سوايعي, على انطلاق فعاليات الطبعة العاشرة من المهرجان الثقافي الوطني لمسرح الطفل التي تدوم إلى غاية يوم 20 يونيو الجاري.

ورحب والي خنشلة في كلمة ألقاها بالمناسبة, بالفرق المسرحية القادمة من مختلف ولايات الوطن, متمنيا أن تنجح المسرحيات التي ستعرض طيلة أيام المهرجان في تنشيط الفعل الثقافي بالولاية وتقديم عروض شيقة للأطفال خلال عطلتهم الصيفية.

ومن جهته, دعا مدير المسرح الوطني الجزائري, محمد يحياوي, الفنانين والممثلين المشاركين في المهرجان إلى تنسيق الجهود للمساهمة في ترقية هذا النوع من المسرح الهادف الذي يساهم –حسبه- في تعزيز روح الانتماء والمواطنة وسط الأجيال الصاعدة.

أما طارق عشبة, محافظ الطبعة العاشرة من هذا المهرجان, الذي جاء يحمل شعار “إبداع الأحفاد من بطولات الأجداد”, أن هذه الطبعة التي تأتي بعد 7 سنوات من الغياب, تشارك في فعالياتها 10 فرق مسرحية ستتنافس طيلة 5 أيام على درع المهرجان تحت إشراف لجنة تحكيم تضم فنانين وأكاديميين سطعت أسماؤهم في سماء المسرح الوطني.

وأفاد بأن العروض, التي ستتنافس على جائزة المهرجان هي “الشمس النائمة” للمسرح الجهوي لأم البواقي و”الخاتم” لجمعية الفن بسكيكدة و”القط الأزرق” للمسرح الجهوي بباتنة و كذا “صديق الحياة” لجمعية “إشراق” لولاية الجلفة و”كتاب العجائب” لتعاونية “أطاليس” بولاية سيدي بلعباس.

كما تشارك ضمن ذات التظاهرة العروض المسرحية “الدمية” للمسرح الجهوي قسنطينة و”مملكة الحشرات” للمسرح الجهوي العلمة (ولاية سطيف) و”مملكة الألوان” لجمعية نشاطات الشباب ولاية معسكر و”خيال” للمسرح الجهوي سوق أهراس بالإضافة إلى عرض مسرحي باللغة الأمازيغية لجمعية “إيفران” لولاية تيزي وزو بعنوان “بوبروك”.

وأضاف أن 15عرضا مسرحيا آخرا سيشارك في عروض تنشيط المحيط بمناطق الظل عبر 15 بلدية بالولاية لمنح الفرصة لأطفال المناطق النائية للاستمتاع بالعروض المسرحية خلال العطلة الصيفية.

وأردف ذات المصدر أن الطبعة العاشرة للمهرجان الوطني لمسرح الطفل ستعرف يوم السبت المقبل برمجة ملتقى علمي سيتناول “إشكالية النص والكتابة الدرامية في مسرح الطفل” ينشطه باحثون ومخرجون ونقاد بالإضافة إلى تنشيط ورشات تكوينية في الفنون الدرامية (التمثيل ومسرح فن العرائس وتحريك) يؤطرها خريج المعهد الوطني للفنون الدرامية الفنان نور الدين قويدري والأستاذ طارق عرعار.