القافلة الثقافية التحسيسية تجوب الولايات

Share on facebook
Share on twitter

تحت إشراف السيدة وزيرة الثقافة و الفنون الدكتورة وفاء شعلال و بتنظيم من الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، القافلة الثقافية تحسيسية تجوب الولايات. لفائدة كل الفاعلين في المجال الثقافي. 


القافلة بشعار “قوتنا في تلاحمنا…وتميزنا في تنوع ثقافتنا “حول حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، لفائدة فنانين ومبدعين، أدباء، مثقفين، مستثمرين وأصحاب مشاريع ثقافية.

حطت الرحال في أزيد من 15 ولاية ، و مازالت تجوب الولايات , ويشارك فيها ممثلين عن مختلف الهيئات والإدارات تحت وصاية وزارة  الثقافة والفنون، ووزارة العمل التشغيل للتعريف بالخدمات التي تقدمها مختلف الإدارات والأطر القانونية والإجراءات المعتمدة من طرف الدولة من أجل ضمان وترقية الحقوق الاجتماعية والمهنية لفائدة العائلة الثقافية.

جاءت القافلة بغرض توعية الفنانين في كل المجالات السمعية والبصرية و المكتوبة وإعلامهم بحقوقهم وكيفية الحفاظ على ابداعاتهم من السرقة والضياع عن طريق تسجيلها و توثيقها بأسمائهم.

كما تذكر بالقوانين والشروط التي يجب أن تتوفر في الأعمال الفنية حتى يتسنى للفنان أن يتحصل على بطاقة العضوية، والتي تسهل للفنان القيام بنشاطاته، وتضمن له أجرا من أجل الحصول على حياة كريمة إضافة إلى أجر التقاعد.

وتأتي القافلة التحسيسية في إطار تطبيق السياسة الثقافية للدولة الرامية إلى ترقية المضامين الثقافية وتثمين عبقرية المبدعين الجزائريين. وحماية التراث الثقافي التقليدي الذي تزخر به الجزائر.

للتذكير أن القافلة التحسيسية انطلقت في31 أكتوبر2021 من الجزائر العاصمة، وتدوم إلى غاية 2 ديسمبر2021 .